عصام الرمي/
دوّنت البولندية إيغا سويتيك إسمها بأحرف من ذهب في تاريخ بطولة ويمبلدون للتنس، بعدما أحرزت لقب فردي السيدات لعام 2025 بفوز ساحق على الأمريكية أماندا أنيسيموفا ، في مباراة لم تستغرق سوى 57 دقيقة. بهذا الإنتصار، تحقق سويتيك لقبها السادس في البطولات الأربع الكبرى، لتبقى سجّلتها في المباريات النهائية خالية من الهزائم، وتُصبح أول لاعبة تفوز بنهائي ويمبلدون بنتيجة دبل باجل منذ عام 1911، والثانية فقط في العصر المفتوح.

أظهرت سويتيك سيطرة كاملة على مجريات اللقاء، إذ لم تمنح منافستها أي فرصة للدخول في المباراة، مستفيدة من قوة إرسالها وتنوع ضرباتها وقدرتها الذهنية على حسم النقاط المهمة بسرعة. من جهتها عانت أنيسيموفا من رهبة النهائي، وإرتكبت 28 خطأ غير مبرر، ما أدى إلى خسارتها أول نهائي في مسيرتها الإحترافية بطريقة قاسية، رغم تألقها طوال البطولة، بما في ذلك إقصاؤها المصنفة الأولى أرينا سابالينكا في نصف النهائي.
الحدث الذي إحتضنه الملعب الرئيسي في All England club ، حيث سلّمت الأميرة كيت دوقة كمبريدج، الكأس لسويتيك، وقدّمت كلمات دعم مؤثرة لأنيسيموفا التي غادرت الملعب وسط تصفيق حار من الجماهير. ويُعد هذا اللقب الأول لسويتيك على الأراضي العشبية، بعد سنوات من التعثر على هذا السطح، ما يؤكد تطورها الشامل كلاعبة قادرة على التتويج بجميع البطولات الكبرى.
بهذا الإنجاز، تنضم سويتيك إلى نخبة اللاعبات اللواتي حققن ألقاب جراند سلام على جميع الأسطح الترابية و العشبية والصلبة ، وتؤكد مكانتها كأفضل لاعبة في جيلها بلا منازع. أما أنيسيموفا، فرغم الهزيمة الثقيلة، فقد أثبتت أنها تملك الإمكانات للوصول إلى القمة، وستبقى مشاركتها في ويمبلدون 2025 خطوة مفصلية في مسيرتها المقبلة.









