روما – أعيد انتخاب المملكة المغربية عضوا في مجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو خلال أشغال الدورة الرابعة والأربعين لمؤتمر المنظمة المنعقدة بالعاصمة الإيطالية روما من 28 يونيو إلى 4 يوليوز الجاري، وذلك لولاية جديدة تمتد من فاتح يوليوز 2026 إلى غاية اختتام الدورة السادسة والأربعين لمؤتمر الفاو المقرر تنظيمه سنة 2029.
وجرى انتخاب المغرب خلال هذه الدورة عبر ممثله السفير يوسف بلا الممثل الدائم للمملكة لدى الوكالات الأممية بروما، بعد أن حظي بتجديد ثقة الدول الأعضاء الإفريقية داخل المجلس، مما مكنه من الحصول على ولاية إضافية قبل انتهاء ولايته الحالية التي كان من المقرر أن تنتهي في 30 يونيو 2026.
ويعد المغرب واحدا من اثنتي عشرة دولة تمثل القارة الإفريقية داخل مجلس الفاو منذ 30 يونيو 2023، مما يعكس استمرار التزام المملكة بدعم جهود الأمن الغذائي وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية والأمن الغذائي في القارة الإفريقيويؤدي مجلس الفاو، المكون من 49 دولة عضوا، دور الهيئة التنفيذية لمؤتمر المنظمة الأممية، حيث يسهر على متابعة تنفيذ أنشطة الفاو والقرارات الصادرة عن المؤتمر العام بين دوراته، ويعزز التنسيق بين الدول الأعضاء لمواجهة الأزمات الغذائية والتحديات المتعلقة بالتنمية المستدامة.









