افتتحت اليوم الإثنين بمدينة نيس الفرنسية أشغال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمحيطات، بمشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، التي تمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في هذا الحدث العالمي.

ويعد هذا المؤتمر، الذي تحتضنه فرنسا بتنسيق مع كوستاريكا ويستمر إلى غاية يوم الجمعة، محطة دولية بارزة تجمع أزيد من 50 من قادة الدول والحكومات، إلى جانب أكثر من 1500 مندوب يمثلون قرابة 200 دولة، في إطار تعبئة جماعية لحماية المحيطات وتعزيز استدامتها.

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمات رسمية ألقاها كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس كوستاريكا رودريغو تشافيس روبلس، مؤكدين على أهمية التحرك العاجل لحماية النظم الإيكولوجية البحرية من التدهور.
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر تحت شعار “تسريع العمل وتعبئة الجميع من أجل الحفاظ على المحيط واستغلاله على نحو مستدام”، حيث يناقش المشاركون محاور جوهرية تتعلق بالصيد المستدام، ومكافحة التلوث البحري، والتداخلات المعقدة بين التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي في المحيطات.









