وكالة الأنباء المغربية
أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية الجمعة أن براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز ميغ-29 سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قرارًا من هذا النوع بعد بولندا.
وقال إدوارد هيغر “سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا”، مشيرًا إلى أن براتيسلافا سترسل أيضًا لكييف نظام الدفاع الجوي “كوب”.
وأضاف هيغر “خطواتنا منسّقة بالكامل مع بولندا وأوكرانيا”، مشيرًا إلى أن حكومته “تقف في الجانب الصحيح للتاريخ”.
وشكرت أوكرانيا الخطوة، وقال وزير دفاعها أوليكسي ريزنيكوف عبر تويتر “ستساعدنا طائرات ميغ-29 وأنظمة الدفاع الجوي كاب من سلوفاكيا في الدفاع عن أجوائنا بفعالية”.
طالبت أوكرانيا مرارًا بالحصول على مقاتلات من حلفائها الغربيين، خصوصًا طائرات “إف-16” حديثة أميركية الصنع.








