الرباط تحتضن المؤتمر السابع لكبار ضباط الصف الأفارقة بمشاركة واسعة لتعزيز التعاون العسكري في القارة

شهدت العاصمة المغربية الرباط، يوم الثلاثاء 10 يونيو 2025، انطلاق فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر كبار ضباط الصف الأفارقة، المنعقد تحت شعار “الصمود، التكيف، التحول”، بمشاركة ممثلي نحو 30 دولة إفريقية، إلى جانب منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في إطار شراكة استراتيجية جمعت القوات المسلحة الملكية المغربية والقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم).

يأتي هذا المؤتمر في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول الإفريقية، وتبادل الخبرات والتجارب لدعم مؤسسات التكوين العسكري، بما يسهم في رفع جاهزية الجيوش الإفريقية لمواجهة التحديات الأمنية، وفي مقدمتها الإرهاب والكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أكد اللواء عزيز الإدريسي اليزمي أن احتضان المغرب لهذا اللقاء يعكس الثقة الدولية التي يحظى بها، ويبرز موقعه الريادي في دعم الأمن والاستقرار بالقارة، مشدداً على أهمية تأهيل ضباط الصف وتمكينهم من التكوين المستمر، باعتبارهم عصباً أساسياً في مختلف العمليات العسكرية والميدانية.

من جهته، نوّه الرقيب مايكل وودز، ممثل القيادة الأمريكية لأفريقيا، بقوة الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة، مبرزاً الدور الريادي للمملكة في تكوين ضباط الصف من خلال تبني أحدث الوسائل التكنولوجية في التدريب.

أما الليوتنان جنرال جون برينان، فقد اعتبر المغرب ركيزة محورية في منظومة الأمن الإفريقي، فيما شدد المساعد عبد العالي أوقاسي على أن هذا المؤتمر يندرج في إطار رؤية القوات المسلحة الملكية المغربية لتعزيز القدرات القيادية لضباط الصف على المستوى القاري.

واختتمت أشغال المؤتمر، التي امتدت إلى غاية 12 يونيو، بتنظيم موائد مستديرة ناقشت قضايا استراتيجية تتعلق بعمليات حفظ السلام، والمهام القتالية، ومداخل تطوير القيادة العسكرية الإفريقية في أفق سنة 2030.

  • Related Posts

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    استقبل راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يوم الجمعة 25 يوليوز 2025 بمقر المجلس في الرباط، Tran Thanh Man، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية فيتنام الاشتراكية، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة…

    المزيد

    بحيرة الألفة تتحول إلى أكبر منتزه طبيعي وترفيهي بجهة الدار البيضاء سطات

    أجرى محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء-سطات، زيارة ميدانية للوقوف على تقدم أشغال مشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة الواقعة بمنطقة الحي الحسني، في إطار تتبعه المتواصل لأوراش التنمية المحلية على صعيد…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل