شهدت العاصمة المغربية الرباط، يوم الثلاثاء 10 يونيو 2025، انطلاق فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر كبار ضباط الصف الأفارقة، المنعقد تحت شعار “الصمود، التكيف، التحول”، بمشاركة ممثلي نحو 30 دولة إفريقية، إلى جانب منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في إطار شراكة استراتيجية جمعت القوات المسلحة الملكية المغربية والقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم).
يأتي هذا المؤتمر في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول الإفريقية، وتبادل الخبرات والتجارب لدعم مؤسسات التكوين العسكري، بما يسهم في رفع جاهزية الجيوش الإفريقية لمواجهة التحديات الأمنية، وفي مقدمتها الإرهاب والكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية.
وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أكد اللواء عزيز الإدريسي اليزمي أن احتضان المغرب لهذا اللقاء يعكس الثقة الدولية التي يحظى بها، ويبرز موقعه الريادي في دعم الأمن والاستقرار بالقارة، مشدداً على أهمية تأهيل ضباط الصف وتمكينهم من التكوين المستمر، باعتبارهم عصباً أساسياً في مختلف العمليات العسكرية والميدانية.
من جهته، نوّه الرقيب مايكل وودز، ممثل القيادة الأمريكية لأفريقيا، بقوة الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة، مبرزاً الدور الريادي للمملكة في تكوين ضباط الصف من خلال تبني أحدث الوسائل التكنولوجية في التدريب.
أما الليوتنان جنرال جون برينان، فقد اعتبر المغرب ركيزة محورية في منظومة الأمن الإفريقي، فيما شدد المساعد عبد العالي أوقاسي على أن هذا المؤتمر يندرج في إطار رؤية القوات المسلحة الملكية المغربية لتعزيز القدرات القيادية لضباط الصف على المستوى القاري.
واختتمت أشغال المؤتمر، التي امتدت إلى غاية 12 يونيو، بتنظيم موائد مستديرة ناقشت قضايا استراتيجية تتعلق بعمليات حفظ السلام، والمهام القتالية، ومداخل تطوير القيادة العسكرية الإفريقية في أفق سنة 2030.








