المغرب يقترب من إنتاج الغاز الطبيعي في جرسيف

أطلق المغرب، يوم الاثنين 21 يوليوز 2025، مرحلة جديدة ضمن مسار سيادته الطاقية، من خلال الشروع في اختبار استخراج الغاز الطبيعي بمنطقة جرسيف، في خطوة استراتيجية تعكس إرادة المملكة في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز مكانتها في السوق الطاقية العالمية. هذه المبادرة التي تقودها شركة بريطانية متخصصة في الاستكشاف، تستهدف الخزان الرملي “A” المعروف بثرائه بالغاز البيوجيني، أحد أشكال الغاز الطبيعي المتجدد والصديق للبيئة، الناتج عن التحلل البيولوجي للمواد العضوية.

ما يميز هذه العملية هو اعتماد تقنيات حديثة تُمكن من إجراء الاختبارات دون الحاجة إلى منصات الحفر التقليدية، مما يختزل التكاليف ويختصر زمن الإنجاز، في وقت تشهد فيه سوق الطاقة العالمية تنافسية متزايدة على مستوى الابتكار والفعالية. ويقع البئر التجريبي “MOU-3” بمحاذاة خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، ما يمنح المشروع بعدا استراتيجيا إضافيا من حيث قابلية التسويق الفوري عبر نظام الغاز الطبيعي المضغوط، ويفتح آفاقا واعدة أمام جلب استثمارات جديدة تسهم في تعزيز البنية التحتية الوطنية.

وتتطلع المملكة إلى أن تسفر نتائج هذه الاختبارات عن إثبات الجدوى التجارية للخزان، بما يُسرّع من وتيرة استغلال المورد الغازي وتحويله إلى رافعة اقتصادية حقيقية تسند المجهودات الوطنية للتنمية. وفضلا عن الغاز البيوجيني، فإن الدراسات الجيوفيزيائية المرافقة للمشروع تفتح المجال أمام إمكانية استكشاف احتياطات من غاز الهيليوم، الذي يُعد من الموارد الاستراتيجية المطلوبة عالميا في مجالات صناعية وتكنولوجية دقيقة.

ولا تنفصل هذه الدينامية عن مشاريع أخرى قيد الدراسة، منها مشاركة محتملة للمغرب في محطة الغاز المرتقبة بميناء الناظور غرب المتوسط، مع احتمال تبني نموذج المحطات العائمة المتطورة المستخدمة في إيرلندا، ما يكرّس توجه المملكة نحو سيادة طاقية مستدامة ويعزز موقعها كفاعل إقليمي محوري في مجال الانتقال إلى الطاقات النظيفة.

يمثل هذا المشروع محطة مفصلية في مسار استثمار المغرب لثرواته الطبيعية، بأساليب متطورة تضع في الواجهة مبدأ الاستدامة والابتكار، وتؤكد الرؤية الاستباقية التي يقود بها المغرب تحولاته الهيكلية في ظل التحولات المناخية العالمية والرهانات المتزايدة على الاقتصاد الأخضر.

  • Related Posts

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    شهدت مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، أمس الخميس، تدشين المنطقة الصناعية الجديدة “أهل لغلام” التي تمتد على مساحة 10 هكتارات. حضر الحفل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات…

    المزيد

    شراكة صناعية جديدة بين المغرب و”سنترو” الأمريكية في مجال السيارات الكهربائية

    أعلنت شركة “سنترو” الأمريكية المتخصصة في صناعة المركبات الكهربائية عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة المغربية “إلكتريكوف”، بهدف إنشاء وحدة صناعية مخصصة لتجميع السيارات الكهربائية داخل التراب المغربي، في خطوة…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل