تقرير : المغرب سيحافظ على صدارته الإفريقية في تصدير الفواكه حتى 2034

أكد تقرير مشترك صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن المغرب يواصل ترسيخ مكانته كأحد أبرز مصدري الفواكه في القارة الإفريقية، إلى جانب مصر وجنوب إفريقيا، مع توقعات بمواصلة هذا المسار التصاعدي إلى غاية سنة 2034، مدفوعًا بعوامل بنيوية واستراتيجية عززت قدرة القطاع الفلاحي على المنافسة في الأسواق الدولية، خاصة الأوروبية.

ويعزى هذا الأداء التصديري القوي إلى تحولات عميقة شهدها القطاع منذ مطلع الألفية، شملت تحديث البنيات التحتية الفلاحية، وتطوير سلاسل القيمة من الإنتاج إلى التوزيع، بما أتاح الولوج إلى أسواق ذات قدرة شرائية مرتفعة، في مقدمتها دول أوروبا الغربية التي أبدت طلبًا متزايدًا على الفواكه المغربية ذات الجودة العالية.

ويشير التقرير إلى أن منتجات مثل الحمضيات والعنب تمثل رافعة أساسية في هذا النمو، بفضل ما تتميز به من جودة واستمرارية في التزويد، مدعومة بتكامل فعال في سلاسل الإنتاج والتسويق. كما أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب، وقربه من الأسواق الأوروبية، منحه أفضلية زمنية ولوجستيكية في التصدير، مكنته من الاستجابة بشكل ناجع للطلب الموسمي المتزايد على الفواكه الطازجة المتوسطية.

وعلى مستوى الإنتاج، يصنف المغرب ضمن أبرز منتجي الفواكه في إفريقيا، إلى جانب الجزائر ونيجيريا ومصر وجنوب إفريقيا، مدعومًا بسياسات عمومية متواصلة كرّسها مخطط “المغرب الأخضر” وسياسته التكميلية “الجيل الأخضر”، واللتين ساهمتا في تحسين الإنتاجية، وضمان استدامة الموارد، وتوسيع قاعدة الفلاحين المستفيدين من آليات الدعم والتمويل.

وفي ظل تزايد الطلب العالمي على الفواكه عالية الجودة، وتوجه المغرب نحو اعتماد تقنيات فلاحية مبتكرة ومستدامة، فإن التوقعات المستقبلية تشير إلى أن الفلاحة المغربية ستظل رافعة اقتصادية رئيسية، ليس فقط في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، بل في تعزيز الحضور المغربي في سلاسل القيمة الفلاحية الإقليمية والدولية خلال العقد المقبل.

  • Related Posts

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    شهدت مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، أمس الخميس، تدشين المنطقة الصناعية الجديدة “أهل لغلام” التي تمتد على مساحة 10 هكتارات. حضر الحفل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات…

    المزيد

    شراكة صناعية جديدة بين المغرب و”سنترو” الأمريكية في مجال السيارات الكهربائية

    أعلنت شركة “سنترو” الأمريكية المتخصصة في صناعة المركبات الكهربائية عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة المغربية “إلكتريكوف”، بهدف إنشاء وحدة صناعية مخصصة لتجميع السيارات الكهربائية داخل التراب المغربي، في خطوة…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل