إطلاق القطب التكنولوجي بالدار البيضاء رهان استراتيجي لتعزيز السيادة المغربية في مجالات الابتكار والهندسة

تم، أمس الجمعة، بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء، إعطاء انطلاقة القطب التكنولوجي، الذي يشكل لبنة أساسية ضمن المشروع الوطني الرامي إلى تحقيق السيادة التكنولوجية للمملكة، استجابة للتوجيهات الملكية السامية. ويُعول على هذا القطب ليكون فاعلاً محورياً في مجالات الهندسة والبحث التطبيقي والابتكار، بما يسهم في مواجهة التحديات المتنامية عالمياً في ميادين حيوية كالماء والطاقة والبنية التحتية والمواد.

وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن هذا المشروع يشكل ركيزة مركزية ضمن الاستراتيجية المندمجة التي تنهجها الوزارة لتعزيز الاستقلالية التكنولوجية، ودعم التحول النوعي في السياسة الصناعية والعلمية والتقنية. وأوضح أن القطب يرتكز على ثلاث مؤسسات مرجعية تابعة للوزارة، وهي المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، والمركز الوطني للدراسات التقنية، والمختبر العمومي للتجارب والدراسات، مشيراً إلى أن التكامل بين التكوين الهندسي العالي، والخبرة التقنية، والبحث العلمي المتقدم يشكل حجر الأساس لهذا النموذج.

وأكد بركة أن هذا الصرح سيمكن من تتبع التحولات التكنولوجية العالمية، وتعزيز البحث التطبيقي الموجه نحو الأولويات الوطنية، وتسريع التحديث التكنولوجي عبر تكامل التكوين والبحث والهندسة. كما شدد على أهمية الشراكات الدولية النوعية التي ينسجها القطب مع مراكز بحث وتطوير مرموقة على الصعيد العالمي، مما يجعله يستند إلى أفضل الممارسات في العالم. وفي صلب هذا النموذج الجديد، تبرز استراتيجية محكمة لتدبير الموارد البشرية تقوم على استقطاب الكفاءات المغربية، وتكوينها المستمر تحت إشراف خبراء متمرسين، بما ينسجم مع الرهانات الوطنية الكبرى.

من جهته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين الميداوي، أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز السيادة التكنولوجية للمملكة، داعياً إلى تكاثف جهود جميع المتدخلين في ظل التغيرات التكنولوجية المتسارعة التي يعرفها العالم. أما وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، فأشاد بدوره بهذا الإنجاز، معتبراً أن من شأنه تقوية تنافسية المغرب وتقليل تبعيته التكنولوجية، لا سيما في مجالات الهندسة والابتكار، مشيراً إلى النجاحات التي حققتها المملكة في قطاعات كبرى كالقناطر والطرق.

من جانبه، أبرز جواد بوطاهر، مدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، الدور المحوري الذي تضطلع به هذه المؤسسة ضمن المشروع، مؤكداً أنها بصدد التحول إلى مدرسة هندسية مرجعية دولياً، عبر تبني نموذج أكاديمي جديد يقوم على الابتكار والانفتاح على شراكات مع جامعات عالمية مرموقة.

ويأتي إحداث هذا القطب في سياق رؤية 2040 التي تتبناها وزارة التجهيز والماء، والتي تروم إرساء منظومة وطنية موحدة تخدم السيادة التكنولوجية للمملكة، وتعزز تنفيذ السياسات العمومية والمشاريع الكبرى، كما تدعم إشعاع المغرب إقليمياً ودولياً في مجالات البحث والابتكار والهندسة.

  • Related Posts

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    شهدت مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، أمس الخميس، تدشين المنطقة الصناعية الجديدة “أهل لغلام” التي تمتد على مساحة 10 هكتارات. حضر الحفل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات…

    المزيد

    شراكة صناعية جديدة بين المغرب و”سنترو” الأمريكية في مجال السيارات الكهربائية

    أعلنت شركة “سنترو” الأمريكية المتخصصة في صناعة المركبات الكهربائية عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة المغربية “إلكتريكوف”، بهدف إنشاء وحدة صناعية مخصصة لتجميع السيارات الكهربائية داخل التراب المغربي، في خطوة…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل