بنعلي: المغرب مؤهل ليكون قطبا إقليميا في سوق ائتمانات الكربون

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المغرب يمتلك فرصة استراتيجية نادرة لتعزيز تموقعه كقطب إقليمي في مجال إحداث ائتمانات الكربون عالية الجودة، بما يحقق منافع بيئية واجتماعية مشتركة. جاء ذلك خلال كلمتها في الدورة الثانية من مؤتمر “توسيع نطاق سوق الكربون في إفريقيا”، المنعقد بالدار البيضاء بمبادرة من القطب المالي للدار البيضاء وصندوق الإيداع والتدبير، وبشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

الوزيرة شددت على أهمية ملاءمة الإطار القانوني وتعزيز مبادئ الشفافية والحكامة البيئية وضمان النزاهة في توزيع العائدات، إلى جانب الحاجة إلى تعبئة موارد مالية ضخمة لتطوير هذا السوق. واعتبرت أن سوق الكربون ليس فقط أداة اقتصادية، بل هو رافعة سياسية واجتماعية لترسيخ التحول الطاقي والاقتصادي.

وأبرزت بنعلي أن التزام المغرب في هذا المجال يتجاوز مجرد التجاوب مع التوجهات الدولية، إذ ينبع من قناعة أخلاقية واستراتيجية بأن العدالة المناخية يجب ألا تقتصر على الدول الكبرى المسببة لانبعاثات الكربون، بل ينبغي أن تشمل الدول ذات المؤهلات التنافسية مثل المغرب، الذي راكم استثمارات ضخمة في الطاقات المتجددة والبنى التحتية خلال العقود الأخيرة.

وفي السياق ذاته، اعتبرت أن آلية تعديل حدود الكربون مثلت فرصة حقيقية للمغرب، إذ ساعدت على إطلاق سياسة صناعية جديدة قائمة على الكفاءة الطاقية، ما انعكس إيجابا على تنافسية الصناعات الوطنية، خصوصا في قطاعات التصدير.

وأشارت إلى أن شهادة الكربون أضحت أداة فعالة لحماية الحصص السوقية للمغرب والمساهمة في إزالة الكربون من سلاسل القيمة الدولية، مضيفة أن هذه الدينامية تمثل فرصة لتحول الدار البيضاء إلى قطب إقليمي في أسواق الكربون، في ظل اهتمام المستثمرين والمشترين الدوليين بالفرص المتاحة في إفريقيا.

  • Related Posts

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    استقبل راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يوم الجمعة 25 يوليوز 2025 بمقر المجلس في الرباط، Tran Thanh Man، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية فيتنام الاشتراكية، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة…

    المزيد

    بحيرة الألفة تتحول إلى أكبر منتزه طبيعي وترفيهي بجهة الدار البيضاء سطات

    أجرى محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء-سطات، زيارة ميدانية للوقوف على تقدم أشغال مشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة الواقعة بمنطقة الحي الحسني، في إطار تتبعه المتواصل لأوراش التنمية المحلية على صعيد…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل