متابعة / محمد نشوان
في خطوة تجسد دعمه لثقافة التميز والابتكار داخل المدرسة المغربية، قام السيد محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الجمعة 4 يوليوز 2025، بزيارة تفقدية لمركز إجراء الدورة السادسة عشرة من المباراة العامة للعلوم والتقنيات، التي تنظم بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.
وتندرج هذه الزيارة في إطار حرص الوزارة على تتبع مختلف المحطات العلمية الوطنية، والوقوف على سير هذه المباراة التي أصبحت موعدًا سنويًا مرموقًا يحتفي بالتفوق العلمي والابتكار في صفوف التلميذات والتلاميذ.
وتعرف هذه الدورة مشاركة نخبة من المتفوقات والمتفوقين على الصعيدين الوطني والجهوي، تم اختيارهم بناء على نتائجهم الباهرة في امتحانات البكالوريا، إضافة إلى المؤهلين من نهائيات الأولمبياد الوطنية، حيث سيمثل العديد منهم المغرب في تظاهرات علمية دولية كبرى.
وتعد المباراة العامة للعلوم والتقنيات، التي انطلقت أولى دوراتها سنة 2010، فضاءً مميزًا لاكتشاف الطاقات العلمية الشابة، ورافعة لتعزيز التوجيه الأكاديمي نحو مجالات البحث العلمي والتقني. وتغطي هذه المباراة عدة تخصصات حيوية تشمل الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الحياة والأرض، وعلوم المهندس، بما يساهم في تنمية الكفاءات الوطنية ودعم إشعاع المدرسة المغربية على المستويين الوطني والدولي.
وتعكس هذه المبادرة الرؤية الاستراتيجية للوزارة في ترسيخ روح المنافسة العلمية الشريفة، وتشجيع الجيل الجديد من الباحثين والمبتكرين، بما يواكب تطلعات المغرب نحو اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة.









