شهدت المحكمة الابتدائية بسلا، خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو 2025، تنظيم جلسة رسمية لتنصيب قاضيات جدد وتعيين نائبة جديدة لوكيل الملك، وذلك في سياق الحركة الانتقالية التي يشرف عليها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والتي تهدف إلى تعزيز فعالية الجهاز القضائي وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين في تقلد المسؤوليات القضائية.
وجرى حفل التنصيب في القاعة الكبرى بالمحكمة، بحضور رئيس المحكمة الابتدائية، ووكيل الملك ونوابه، إلى جانب عدد من المسؤولين القضائيين والإداريين، وممثلي هيئات المحامين والسلطات المحلية. وقد شهدت الجلسة الرسمية أجواءً احتفالية ورسائل واضحة بشأن الإرادة المؤسسية لتعزيز حضور المرأة في مواقع القيادة داخل الجسم القضائي.
وفي كلمة له بالمناسبة، شدد رئيس المحكمة الابتدائية على أهمية هذه التعيينات في ضخ كفاءات جديدة داخل المحاكم، مؤكداً أن تولي القاضيات لمناصب جديدة يُعد خطوة إيجابية نحو ترسيخ قيم الاستقلالية والنزاهة والمسؤولية، داعياً إياهن إلى الالتزام الصارم بأخلاقيات المهنة وخدمة العدالة في احترام تام لسيادة القانون.
وتأتي هذه التعيينات في إطار تنزيل مقتضيات دستور المملكة وتفعيل مبادئ الحكامة الجيدة، لاسيما ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتعزيز ثقة المواطن في مؤسسة القضاء من خلال انفتاحها المتزايد على الكفاءات النسائية، ودورها الحيوي في إرساء عدالة ناجعة وشاملة.







