عزمي همام |
شهدت مدينة ابن جرير، صباح الأحد 29 يونيو 2025، فعالية فنية نوعية في إطار النسخة الثالثة من الملتقى الوطني “بصمات ابن جرير”، المنظم من طرف جمعية بوصلة للثقافة والتواصل، تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة وبدعم من المجلس الجماعي.
هذا واختارت دورة هذه السنة الاشتغال على ثنائية “الفن والبيئة”، بما تحمله من إمكانات تعبيرية وتحسيسية تتجاوز البعد الجمالي إلى رهانات الوعي والتحول السلوكي.

وقد تحوّلت جدران دار الطالب والطالبة بالمدينة إلى لوحات تشكيلية مفتوحة على الخيال، أنجزها نخبة من الفنانين التشكيليين القادمين من مختلف جهات المملكة، في تفاعل جمالي مع الفضاء، وانسجام مع روح الملتقى التي تراهن على جعل الإبداع وسيلة للتربية البيئية والانخراط المواطني.

تميزت الجداريات بتنوع المدارس والأساليب، بين الرمزية والتجريدية والواقعية، وجاءت المواضيع محمّلة برسائل بصرية قوية حول الحفاظ على البيئة، وترسيخ قيم المواطنة البيئية، والتضامن، والانفتاح على الآخر.
كما عبّرت الجداريات عن قناعة راسخة بقدرة الفن على مخاطبة الوعي الجماعي وتحويل الفضاءات العمومية إلى مساحات للتأمل والتثقيف.

وتندرج هذه المبادرة ضمن برنامج ثقافي متكامل يتضمن ورشات ولقاءات فكرية وفنية، تشكل لبنة إضافية في المشروع الثقافي للملتقى، الذي يكرس موقع الفن في قلب السياسات المحلية المتعلقة بالتنمية المستدامة، ويؤسس لتقاطع خلاق بين التعبير الفني والانشغال البيئي.







