هيئة التحرير/
تحطم، أمس الأحد، أول صاروخ مداري يُطلق من أوروبا بعد ثوانٍ قليلة من إقلاعه، حيث سقط على اليابسة عقب انطلاقه من قاعدة “أندويا” الفضائية في القطب الشمالي للنرويج.
ويُعرف الصاروخ المداري بقدرته على حمل حمولات، مثل الأقمار الصناعية، إلى مدار الأرض أو خارجه.
وبعد الإقلاع، بدأ صاروخ “سبيكتروم”، الذي طورته شركة “إسار أيروسبايس” الألمانية الناشئة ويتألف من مرحلتين، في التأرجح قبل أن يستدير ويسقط على الأرض، ما أدى إلى انفجار قوي، وفقاً لمشاهد بُثت عبر موقع يوتيوب.
وكانت عملية الإطلاق قد تأجلت عدة مرات بسبب الظروف الجوية غير المواتية، فيما أوضحت الشركة أن فرص نجاح التجربة الأولى في الوصول إلى المدار كانت محدودة.
وفي تعليق على الحادث، قال دانييل ميتزلر، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، إن “كل ثانية من الرحلة تتيح لنا جمع البيانات واكتساب الخبرة”، مضيفاً في رسالة عبر البريد الإلكتروني أن “الطيران لمدة ثلاثين ثانية يُعد إنجازاً مهماً بحد ذاته”.







