أصدرت منظمة “أطباء بلا حدود” بيانًا يوم الجمعة حذرت فيه من الانتشار السريع لوباء الكوليرا في شمال جنوب السودان، حيث يعيش آلاف اللاجئين. وأشارت المنظمة إلى تسجيل ما لا يقل عن 737 حالة إصابة خلال شهر واحد في ولاية أعالي النيل.
وأوضحت المنثظمة أن الوباء الذي بدأ في مدينة ملكال، عاصمة أعالي النيل التي كانت مركزًا للتجارة قبل أن تتحول إلى ملاذ للاجئين، قد انتشر إلى مناطق أخرى، بما في ذلك العاصمة جوبا.
وتعد ملكال حاليًا موطنًا لعدد كبير من السودانيين الجنوبيين العائدين إلى بلادهم هربًا من النزاع في السودان المجاور، حيث سُجل أكثر من 37 ألف حالة إصابة بالكوليرا.
وعبّر زكريا مواتيا، رئيس بعثة أطباء بلا حدود في جنوب السودان، عن قلقه قائلاً: “الوضع في ملكال لا يزال حرجًا، وما يثير مخاوفنا هو انتشار الوباء إلى المناطق المجاورة”.







