إنجاز طبي غير مسبوق في المغرب: نجاح عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء خلال 48 ساعة بمستشفى ابن سينا

في خطوة تعد الأولى من نوعها في المغرب، نجح المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط بالتعاون مع فريق مستشفى بول بروس الفرنسي (APHP)، في إجراء عمليتي زراعة كبد معقدتين من متبرعين أحياء في أقل من 48 ساعة، مما يمثل نقلة نوعية في مجال زراعة الأعضاء على الصعيد الوطني.

العملية الأولى نُفذت في ليلة 9 إلى 10 شتنبر 2024، حيث أجريت لشابة تبلغ من العمر 19 سنة كانت تعاني من فشل كبدي حاد أدى إلى دخولها في غيبوبة، مما استدعى إجراء زراعة كبد طارئة. تبرع والدها، البالغ من العمر 53 سنة، بفص الكبد الأيسر لإنقاذ حياتها، لتكون هذه العملية الأولى من نوعها التي تتم بنجاح في المغرب، وتعتمد على متبرع حي من الأقارب.

بعد أقل من 36 ساعة، تم تنفيذ عملية زراعة كبد ثانية لسيدة تبلغ من العمر 65 سنة، كانت تعاني من تليف كبدي متقدم استدعى تدخلاً جراحياً عاجلاً. في هذه العملية، تبرعت ابنتها البالغة من العمر 33 سنة بفص الكبد الأيمن لوالدتها، مما مكن الفريق الطبي من إتمام العمليتين بنجاح استثنائي.

هذه التدخلات الجراحية المعقدة تطلبت تنسيقًا محكمًا وتحضيرًا دقيقًا بين مختلف التخصصات الطبية والجراحية، بما في ذلك أطباء الكبد، أخصائيي الإنعاش والتخدير، جراحي زراعة الأعضاء، وأخصائيي الأشعة والتشريح المرضي. وفقًا للمركز الاستشفائي، هذه الجهود تعكس نجاح برنامج متكامل بدأ في عام 2019، يهدف إلى تعزيز الخبرات الطبية والجراحية في مجال زراعة الأعضاء من متبرعين أحياء.

وقد أشار البلاغ الصادر عن المركز الاستشفائي إلى أن التبرع من الأقارب الأحياء يمثل حلاً بديلاً واعداً في حالات مختارة بعناية، حيث يُراعى فيها التوافق البيولوجي والتشريحي بالإضافة إلى الموافقة الطبية القانونية. هذا النهج يشكل إضافة مهمة للخيارات العلاجية المتاحة لمرضى زراعة الكبد في المغرب، الذين غالبًا ما يكونون على قوائم الانتظار بسبب قلة المتبرعين من الأشخاص في حالة الموت الدماغي.

تعد هذه العمليات علامة فارقة في تطور منظومة الرعاية الصحية في المغرب، وتفتح الباب أمام إمكانيات أوسع لعمليات زراعة الأعضاء من متبرعين أحياء، مما يساهم في تحسين فرص الشفاء للعديد من المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة.
  • Related Posts

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    محمد أصكام | تم،يوم أمس الجمعة 25 يوليوز 2025، تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة، إقليم تارودانت، بعد خضوعه لأشغال تأهيل وتجهيز شاملة، في إطار الجهود المبذولة…

    المزيد

    العرض الصحي الوطني يتعزز بإعطاء انطلاقة خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

    بمناسبة تخليد الذكرى الـ26 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، تعزز العرض الصحي الوطني بدخول عدد مهم من المراكز الصحية حيز الخدمة، حيث أعطى وزير…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل