قدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، توضيحات حول انتشار داء الليشمانيا في إقليم تزنيت.
وأكد الوزير أن الوضعية الوبائية تحت السيطرة والإجراءات الوقائية مستمرة، مشيرًا إلى تسجيل 9 حالات إصابة بالمرض منذ بداية العام الجاري حتى 9 مارس، منها 3 حالات في جماعة الركادة و6 حالات في جماعة أملن.
وأوضح الوزير أن جميع الحالات تم تلقي العلاج المناسب لها والتتبع الدقيق، وقد أظهرت 9 تحاليل مخبرية إيجابية. وأشار إلى أن نوع داء الليشمانيا الموجود في الإقليم هو “تروبيكا”، وينتقل عبر ذبابة الرمل (Phlebotome).
وأكد آيت الطالب أن الوضع الوبائي الحالي لا يدعو للقلق، حيث إن عدد الحالات لا يتجاوز المعدل السنوي المسجل منذ عام 2018. وأكد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض.
وأضاف الوزير أن الوزارة تدعم الفرق الإقليمية والمحلية في مراقبة الحالة الوبائية وتحليل الطفيل باستخدام تقنية “PCR”، وتعمل على تعزيز التعاون مع قطاعات مختلفة مثل الفلاحة والداخلية والتنمية المستدامة والتعليم والمجتمع المدني.
وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء الليشمانيا تشمل الكشف المبكر والتكفل السريع بالحالات، بالإضافة إلى مكافحة نواقل المرض من خلال القضاء على بؤر تكاثر الذباب الناقل وتوفير العلاج المجاني للمصابين.








