إعادة بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال

ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،يوم أمس الجمعة 6 شتنبر 2024، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم على مستوى إقليم شيشاوة أيضا، تأهيل المستوصف القروي المعيصرة، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى حوكات، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى ولاد بور، والمستوصف القروي لخنيك، والمستوصف القروي مولاي إبراهيم الروحة، والمستوصف القروي لمزارة، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى سيدي بوزيد، والمركز الصحي القروي من الدرجة الثانية تيمزكاديوين، والمستوصف القروي الزاوية النحلية، والمركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى زاوية بلمقدم، والمستوصف القروي تازيدرة، والمستوصف القروي جرف، والمستوصف القروي لغساسلة.

أما على مستوى إقليم مراكش، يضيف البلاغ، فقد تمت إعادة تأهيل المراكز الصحية في الأحياء الحضرية المتضررة لضمان استعادة الخدمات الصحية الأساسية لسكان الإقليم، حيث تمت إعادة بناء المركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى الحي الحسني، والمركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى العباسي، والمركز الصحي الحضري من الدرجة الأولى العزوزية.

وعلى مستوى جهة سوس-ماسة، أوضح البلاغ أنه تم ترميم 14 مركزا صحيا في إقليم تارودانت، منها المراكز الصحية القروية من المستوى الأول (أصادص) و(أوناين)، و(تيكوكة) و(سيدي أوعزيز)، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني أولوز، والمركز الصحي القروي من المستوى الثاني أولاد عيسى.

كما تم على مستوى الجهة نفسها، ترميم المراكز الصحية القروية من المستوى الأول (اصاكي)، و(تلماكانت)، و(الكدية) و(أولكادي) و(بركن)، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني أرزان، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني تفنكولت، والمستوصف القروي وطوان.

وأشار البلاغ إلى أنه تمت على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، إعادة تأهيل مستوصف قروي في إقليم أزيلال، موضحا أنه تم ترميم مستوصف إنكرت.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الجهود تأتي كجزء من التزام المملكة بتحسين البنية التحتية الصحية وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق التي تضررت بشدة من الزلزال، وفقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

  • Related Posts

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    محمد أصكام | تم،يوم أمس الجمعة 25 يوليوز 2025، تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة، إقليم تارودانت، بعد خضوعه لأشغال تأهيل وتجهيز شاملة، في إطار الجهود المبذولة…

    المزيد

    العرض الصحي الوطني يتعزز بإعطاء انطلاقة خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

    بمناسبة تخليد الذكرى الـ26 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، تعزز العرض الصحي الوطني بدخول عدد مهم من المراكز الصحية حيز الخدمة، حيث أعطى وزير…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل