يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2024، قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، خالد آيت طالب، بالتوقيع على اتفاق مع النقابات الصحية الممثلة، لمنع الإضراب المقرر ولمدة 5 أيام. تمثل هذه الخطوة جزءاً من جهود الحكومة لتحقيق إصلاحات جذرية في المنظومة الصحية الوطنية، وتحسين شروط العمل والمكافآت لمهنيي الصحة.
الاتفاق يتضمن عدة نقاط أساسية، منها زيادات في الرواتب للأطباء والممرضين، حيث تم الاتفاق على زيادة شهرية قيمتها 500 درهم للأطر التمريضية و200 درهم للأطر الإدارية والتقنية، اعتباراً من يوليوز 2025. كما تم تحديد تعويضات للأخطار المهنية وتعزيز شروط الترقية، وذلك في إطار استجابة لتطلعات الموظفين وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وأكد بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الاتفاق يأتي تنفيذاً لتوجيهات ملكية سامية، تهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية، وذلك من خلال مراجعة شاملة لحكامة القطاع الصحي وتعزيز دور المهنيين الصحيين في تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية.
يذكر أن الاتفاق يشمل أيضاً إنشاء لجنة خاصة لتحسين شروط الترقية لمهنيي الصحة، ودراسة إحداث درجات جديدة لجميع فئات المهنيين، بالإضافة إلى تعزيز النظام الأساسي للتقاعد وتنظيم مباريات داخلية لتعزيز الكفاءات في القطاع الصحي.
بهذا، تعزز الحكومة التزامها بالتحسين المستمر للظروف المهنية للعاملين في القطاع الصحي، وتوفير بيئة عمل مناسبة تعكس أهمية دورهم الحيوي في خدمة المجتمع وتحسين الرعاية الصحية المقدمة.








