أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اليوم الاثنين 3 أكتوبر، عن تفعيل نظام اليقظة الصحية بهدف مواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني. تم اتخاذ هذا الإجراء استجابةً لخبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية.
وفي إطار هذا النظام، باشرت الوزارة بالتعاون مع السلطات المختلفة المشاركة في مراقبة الحدود، بتنفيذ إجراءات اليقظة الصحية والرصد الاستباقي بهدف منع دخول هذه الحشرة إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية.
وتم التأكد من عدم وجود أي حشرة بق الفراش على متن سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا بعد إشتباه في وجودها، وذلك بفضل جهود المصالح الصحية الحدودية في ميناء طنجة المتوسط.
تأتي هذه التدابير في إطار حرص الوزارة على سلامة المواطنين والمحافظة على الصحة العامة، وتشجيعًا للمواطنين على الإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها تتعلق بحشرة بق الفراش لضمان الاستجابة الفورية والمناسبة.








