أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، يوم الجمعة 1 شتنبر 2023، قرار إزاحة مدير المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات من منصبه. هذا القرار جاء بسبب اتهامات وخروقات إدارية ومالية وجهت للمدير المعني.
تم استناد هذا القرار إلى تقرير تم إعداده بعد تفتيش دقيق قامت به المفتشية العامة لوزارة الصحة. تقرير المفتشية العامة أظهر سلسلة من الخروقات التي وقعت في إدارة المركز الاستشفائي، وهو ما دفع الوزير إلى اتخاذ إجراءات فورية.
بعد هذا الإعلان، طالبت هيئات نقابية وجمعوية وحقوقية بمحاسبة المدير المعزول وعدم الاكتفاء بمجرد عزله. وأكدت على أهمية ربط المسؤولية بالمحاسبة كوسيلة للحفاظ على نزاهة وكفاءة قطاع الصحة، وضرورة نشر مضمون التقرير الأسود الذي أعده المفتشون العامون في وزارة الصحة حول هذه القضية.
بالإضافة إلى ذلك، لم يتم الكشف بعد عن اسم المدير الجديد الذي سيتولى المنصب بشكل مؤقت، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه في الأيام القليلة القادمة.








