جرى،صباح يوم أمس الإثنين29 ماي الجاري،بالجماعة الترابية إغرام إقليم تارودانت، تدشين “دار اللوز ”،وهي وحدة متكاملة لتثمين شجرة اللوز،من قبل الكاتب العام لعمالة تارودانت،السيد عبد الحميد نجيم،والذي كان مرفوقا بالسيد محمد حدوش مدير ديوان عامل الإقليم،و السيد محمد العباس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت،ونائبه الأول السيد كبور الماسي،إلى جانب حضور السيد عثمان نجيب رئيس الفيدرالية الجهوية لإنتاج و تتثمين اللوز بالأطلس الصغير،و السيد الحسين أصوصو رئيس المجلس الجماعي لإغرم،ورؤساء المصالح الأمنية و الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية بدائرة إغرام وفي فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة.
هذا المشروع الهام،تقدر تكلفة إنجازه ب2 مليون و 260 ألف درهم،على مساحة إجمالية بلغت 700 متر مربع،في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1 مليون و600 ألف درهم)، والمديرية الإقليمية للفلاحة (600 ألف درهم) مع توفير التجهيزات،و وكالة التنمية الإجتماعية (350 ألف درهم) واتحاد التعاونيات الفلاحية لوز إغرم(50 ألف درهم).
و يتضمن مشروع “دار اللوز” بإغرم قاعة عرض المنتوجات،وفضاء التسويق، وورشة التحويل، وورشة الفرز،و ورشة التلفيف، وورشة الطحن،ومكتب ومرافق صحية، ومساحات خضراء،وممرات.
و يهدف هذا المشروع إلى تثمين منتوج اللوز بهذه المنطقة،وذلك عبر تجميعه و تحويله و إعداده ثم تسويق مشتقاته.
يذكر على أن عدد المستفيدين من المشروع بلغ 2000 مستفيد ومستفيذة،ربعهم من النساء بينما يصل معدل الإنتاج السنوي إلى 1000 طن،في أفق زيادة هذه الكمية مع غرس 3000 هكتار ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر،ليصل مجموع المساحة المشمولة بأشجار اللوز في المنطقة 11 ألف هكتار.
وإلى جانب تدشين دار اللوز،أشرف السيد الكاتب العام على عملية تسليم ثلاث سيارات لتسويق منتوج اللوز لفائدة إتحاد التعاونيات الفلاحية اللوز إيغرم،في إطار برنامج تحسين الدخل الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،والذي يسعى إلى المساهمة في تشجيع تسويق المنتوجات المجالية عبر ربوع المملكة.
نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية
محمد أصكام/ في إطار مناقشة برنامج عمل جماعة أولاد تايمة خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 25 يوليوز 2025، كشفت نادية بوهدود، رئيسة المجلس الجماعي،عن المستجدات المتعلقة بإحداث مشروع المحطة الطرقية التي…
تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل
شهدت مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، أمس الخميس، تدشين المنطقة الصناعية الجديدة “أهل لغلام” التي تمتد على مساحة 10 هكتارات. حضر الحفل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات…