وكالة الأنباء المغربية _ القصر الكبير
احتضنت مدينة القصر الكبير فعاليات مهرجان عبد السلام عامر الذي تنظمه جمعية منتدى الشمال للتنمية والتقافة بشراكة مع المجلس الحضري لمدينة القصر الكبير والذي يصادف هذه السنة دورته الرابعة التي اختار لها المنظمون شعار الفن اعتزاز بالهوية والتوابت الوطنية .
وافتتح المهرجان يوم الأربعاء 1 مارس بحفل فلكلوري أتحف الجمهور الذي حل لمتابعة فعاليات المهرجان بعد ذلك تم اعطاء انطلاقة افتتاح المعرض التشكيلي الذي ساهم فيه العديد من الفنانين المغربة التشكيليين وفي السادسة بعد الزوال انطلقت ندوة فكرية في موضوع المدينة والذاكرة الموسيقية بمشاركة الأستاذ عبد السلام البقالي نقيب الصحفيين المغاربة وباحثين من ضمنهم الباحت في الجماليات عبد السلام دخان والباحث الجامعي سعيد حاجي إضافة إلى الاستاذة في مادة الموسيقى أمينة زيزون وتناولت محاور الندوة سرد تاريخي ومفصل لأثر الموسيقى وارثها في المدنية والفن عموما .
محاور المهرجان الذي كان ناجحا بكل المقاييس وعرف حضورا من مختلف المشارب امتدت ليوم الخميس حيث نظم حفل موسيقي اتحف الجمهور العريض بوصلات موسيقية للفرق الموسيقية برآسة الفنان جهاد البدوي وبمشاركة الفنانة نهيلة ازرقان والفنانين محمد بن قدور ومريم بوسكان وصلات اهتز لها وجدان الحضور الذي حج لمتابعة المهرجان في دورته الرابعة ووصلات فكاهية من تنشيط الفنان الكوميدي صويلح .
وقد تم خلال فعاليات المهرجان تكريم الموسيقار عبد الواحد التطواني الذي يعد من بين أعمدة الموسيقى المغربية حيث التحق بالجوق الوطني للاداعة والتلفزة المغربية كعازف على آلة العود منذ سنة 1960 وكان اول وجه فني يفتتح البث التلفزي بالمغرب مع الفنانة الحاجة الحمداوية
ثم التحاقه سنة 1964 بجوق إذاعة طنجة مع الراحل عبد القادر الراشدي ومالبث أن انتقل إلى جوقي فاس ومكناس الجهويين وفي 3 مارس 1968 إلتحق كمطرب بالجوق الملكي بأمر من المغفور له الحسن الثاني .

كما غنى الفنان عبد الواحد التطواني لكبار الملحنين المغاربة كالأستاذ عبد القادر الراشدي والأستاذ محمد بن عبد السلام عبد الرفيق الشنكيطي العربي الكواكبي عبدالله عصامي و غيرهما
كما لحن لعدد من المطربين والمطربات المغاربة سعاد محمد عزيزة ملاك فاطمة مقدادي نادية أيوب نزهة الشعباوي محمد علي حياة الإدريسي أمال عبد القادر البشير عبدو رشيدة طلال وغيرهم وكانت له ماركات وادوار في الثمتيل المسرحي .








