متابعة _ وكالة الأنباء المغربية
سكورۃ تضرر اشجار الزيتون والفلاحين يطالبون بتدخل عامل الاقلیم
مع موجة الجفاف التي طالت بلدۃ سكورۃ الواقعۃ بتراب اقليم بولمان وتعطل قناۃ للري يساهم تعطلها في الهدر الماٸي اصبحت المآت من اشجار الزيتون مهددۃ وعن ذلك یقول فلاح من المنطقة في تصريح لوكالةالأنباء المغربية :” رغم مراسلات الفلاحين لمصلحة الفلاحة والتجهيز منذ أشهر لازالت القناۃ معطلة مما بات يهدد أشجار الزيتون التي تعد المورد الاساسي للفلاحين وتساهم بشكل كبير في الاقتصاد المحلي ” .
وفي الموضوع أتنت تعاونيۃ فلاحية بالمنطقة علی تدخلات السيد عامل الاقليم واصفۃ اياه بالرجل الخدوم الذي اولی عنايۃ للمنطقة من خلال مشاريع التاهيل لمركز سكوره التي سيتم اعطاء انطلاقتها في الشهور القادمة وعنايته بالنقل المدرسي برفقة رٸيس المجلس الاقليمي للعمالة وطالبت بتدخل السيد العامل في مشكلة قناۃ الري لانقاد اشجار الزيتون .
من جانب اخر تظل ساكنۃ المنطقۃ تعاني من تردي الخدمات الصحيۃ المقدمۃ بالمركز الصحي بالمنطقۃ نظرا لقلۃ الموارد الطبيۃ والادويۃ كما تعاني دواوير المنطقۃ من قلۃ النقل الطرقي خصوصا علی مستوی منطقۃ تاعرعارت وارتفاع كلفۃ النقل من سكوره الی صفرو والتي تضاعفۃ الی الضعفين منذ زمن كورونا كما يقول مواطن :”قبل كورونا كونا كنركبو لصفرو بخمسه عشر درهم دبا ب ثلاثین درهم التكلفه كبيره مع العلم ان اغلبية الساكنه من الفلاحين الصغار الذين يعیشون علی الرعي والفلاحة المعاشية .
في المقابل قال شاب من المنطقة :” حنا كنمشیو علی ورقه للجماعه خصك تمشي وتجی عليها ولكن فاش كنمشیو للقياده كیقادو لینا لوراق فالوقت المناسب مظيفا ان قاٸد المنطقة بابه مفتوح ويقف علی مصالح الساكنة حتی في الطوارٸ وتوجب توجيه شكر له علی مجهوداته ” .







