محمد مركاوش -وكالة الأنباء المغربية
عرفت المنطقة القروية سيدي الزوين صباح يومه الخميس 18 رجب 1444 الموافق ل 09 فبراير 2023 وفاة إمرأة مسنة تجاوز عمرها الستون سنة بالقرب من محطة الوقود قرب السوق الأسبوعي لسيدي الزوين، وتنحدر الهالكة من دوار الشهيبات جماعة أولاد دليم التي كانت تعاني من أمراض القلب والشرايين لمدة تزيد عن ست سنوات (حسب ما صرحت به ابنتها لوكالة الأنباء المغربية) وأضافت المتحدثة بأنها رافقت والدتها المتوفية من بيتها الكائن بدوار الشهيبات على متن سيارة خاصة قصد تلقي العلاج بالمركز الصحي سيدي الزوين إلا أنها لم تتمكن من ولوج المركز فاتجهت نحو الصيدلية المقابلة للمركز الصحي قصد قياس الضغط الدموي و ضربات القلب الشيء الذي تم بالصيدلية في ظل غياب مثل هذه الخدمات المجانية بالمركز الصحي سيدي الزوين.
و أثناء رجوع ابنة الهالكة رفقة والدتها نحو محطة سيارات الأجرة (الجمعة) لاحظت الإبنة بأن والدتها بدأت تتقيأ دما كثيرا حيث فارقت الحياة وسط الشارع الرئيس لمدخل سيدي الزوين.
وقد حضر أعوان السلطة المحلية على الفور والقوات المساعدة ورجال الدرك الملكي للمعاينة وفتح تحقيق في ظروف وملابسات موت الهالكة ، كما تم استدعاء سيارة لنقل الأموات من جماعة سعادة وحمل الجثة لمستودع الأموات بمراكش.
وللإشارة فإن هناك حالات راحت ضحية انهيار الوضع الصحي بمنطقة سيدي الزوين منذ عقود من الزمن ، كما تطرق إلى ذلك مجموعة من الفاعلين المحليين بالمنطقة عبر وسائل مختلفة في انتظار توسيع تهيئة المركز وتوفير أطر صحية في مختلف التخصصات استجابة للتوصيات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وتحقيق مبدأ الصحة للجميع.







