الوزير بركة يتراس المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي درعة واد نون ويوقع عقد تدبير المياه

وكالة الأنباء المغربية

انعقد يومه 23 من يناير 2023،المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون برسم سنة 2022، بمدينة زاكورة، تحت رئاسة وتسيير وزيرالتجهيز والماء نزار بركة وبحضور ومشاركة عامل اقليم زاكورة فؤاد حجي و رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، ورئيس المجلس الاقليمي لزاكورة المدني شيجي وكذا ممثلي المجالس الجهوية والهيآت المنتخبة. وقد خصص هذا اللقاء للوقوف على حصيلة عمل الوكالة،برسم سنة 2021،وتقديم ومناقشة مشروع ميزانيتها وكذا مخطط عملها برسم سنة 2023
وتوقيع عقد التدبير التشاركى لطبقة المياه الجوفية الفايجة.
واستهلت أشغال المجلس الإداري،بكامة السيدالوزيراكد فيها على أهمية الماء باعتباره موردا حيويا وركيزة محورية لكل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ودعامة أساسية للمسار التنموي الذي انخرطت فيه بلادنا. ومن أجل ضمان الأمن المائي، ذكَّرَ الوزير بأهم ما تم تحقيقه من منجزات ومشاريع مائية بفضل السياسة المائية الناجعة التي اعتمدتها بلادنا منذ عقود.
وفي ذات السياق،قدمت محموعة من العروض تضمنت مشروع الميزانية 2023 والمخطط التوجيهي وحصيلة الوكالة لسنة 2021والتي تميزت بإنجازالعديد من المشاريع الهادفة لتعزيز المنظومة المائية بهذا الحوض، أهمها:

  • إنجاز سد أكدز بسعة تخزينية تصل إلى 247 مليون م3 مما سيمكن من تأمين تزويد إقليم زاكورة بالماء الشروب وكذا تقوية
    ومجموعة من العتبات منها عتبة النبش بدرعة الوسطى، واخرى بحوض المعيدر وإنجاز مشاريع مهمة تخص الحماية من الفيضانات،كما تمت برمجة إنجاز العديد من السدود التلية والسدود الوسطى.
    ولتخفيف الضغط على الموارد المائية الاعتيادية،يتم حاليا تعميم استعمال المياه العادمة المعالجة، لسقي الحزام الأخضر بمدينة زاكورة. كما يتم إنجاز دراسات لاستعمال هذه المياه لنفس الغرض بكل من كلميم وطانطان، وكذا مراكز الجماعات الترابية لميرلفت ولخصاص.
    وجوابا على اسئلة اعضاء المجلس اكد الوزير، ان العجز في الماء الشروب تجاوز 166 مليون متر مكعب في هدا الحوض المائي، ولمواجهة هدا النقص الحاد اوضح الوزير ان وزارته اقترحت حلين لهده المعضلة. الاول يتمثل في تحلية البحر بالنسبة لواد نون .و الثاني يقوم على بناء السدود ومعا لجة المياه العادمة في السقي والبحث عن بدائل لتحلية هده المياه مع القيام باتقاب و انجازعتبات لتجميع مياه الامطاروتطوير السقي والعرض المائي.بالنسبة لدرعة العليا والوسطى.
    وبعد المناقشة تمت المصادقة بالاجماع،على برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزاونيتها برسم سنة 2023 المقدرة تكلفته الاجمالية ب. 11.1مليون درهم والمخطط التوجيهي لسنة 2023.
    واختتم اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة حول حماية بعض جماعات الاقليم واراضيها الفلاحية من الفيضانات وبناء عتبات التغدية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض درعة الوسطى وحوض لمعيدر باقليم زاكورة وعقد التدبير التشاركى لطبقة المياه الجوفية بالفايجة.مع مجموعة من الفلاحين بالمنطقة.
  • Related Posts

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    محمد أصكام/ في إطار مناقشة برنامج عمل جماعة أولاد تايمة خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 25 يوليوز 2025، كشفت نادية بوهدود، رئيسة المجلس الجماعي،عن المستجدات المتعلقة بإحداث مشروع المحطة الطرقية التي…

    المزيد

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    شهدت مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء، أمس الخميس، تدشين المنطقة الصناعية الجديدة “أهل لغلام” التي تمتد على مساحة 10 هكتارات. حضر الحفل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووالي جهة الدار البيضاء-سطات…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل