كتبت /أمل محمد أمين
مع اقتراب عيد الفطر المبارك وأعياد الربيع، يكثر التساؤل حول مدى أمان تناول الأسماك المملحة، مثل الفسيخ والرنجة، بالنسبة للمرأة الحامل.
وفي هذا السياق، نشر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية مقطع فيديو توعوي حول هذا الموضوع.

وأوضح الدكتور محمد عفيفي، المستشار الإقليمي لصحة المرأة بمنظمة الصحة العالمية، أن هناك اعتبارات هامة يجب على الحوامل الانتباه لها عند تناول هذه الأطعمة.
الفيديو/
وأشار إلى أن الفسيخ، كونه سمكًا نيئًا وعالي التمليح، قد يشكل خطورة كبيرة، خاصة للنساء اللواتي لديهن تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل، حيث قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة. كما أن تناوله قد يعرض الأم والجنين لخطر التسمم البكتيري أو التلوث بالمعادن الثقيلة.
أما بالنسبة للرنجة، فأكد الدكتور عفيفي أنه يمكن تناولها بشرط أن تكون مطهية جيدًا، مع ضرورة الحد من الكميات المستهلكة، لتجنب أي تأثيرات غير مرغوبة على صحة الحامل والجنين.
ونصح الخبراء بضرورة توخي الحذر عند اختيار الأطعمة خلال فترة الحمل، خاصة تلك التي قد تحمل مخاطر صحية، مع استشارة الطبيب المختص في حال وجود أي استفسارات.







