مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة تنخرط في الحملة الوطنية لمحاربة داء السل”

م/كرزابي

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة صباح يوم الثلاثاء 01 نونبر 2023 بفضاء المرأة المتعدد الوظائف اجتماعا تواصليا وتوعيا حول داء السل، وذلك في إطار سعي المندوبية إلى تنزيل مقتضيات الحملة الوطنية للوقاية من مرض السل ومحاربته التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تحت شعار: “تنفس الحياة.. حارب داء السل”، ابتداء من فاتح نونبر إلى منتصف دجنبر المقبل.


وفي إطار سعي المندوبية إلى اشراك مختلف الشركاء والفاعليين الترابيين لأجل تحقيق أهداف هذه الحملة، عرف اللقاء حضور كل من المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة، السيد مولاي الساهيد، وممثلي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مندوبيتي الشؤون الإسلامية والتعاون الوطني بزاكورة، فرع الهلال الأحمر المغربي إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام وهيئات المجتمع المدني بإقليم زاكورة .

وتروم الحملة إلى رفع مستوى الوعي وتعزيز التشخيص المبكر في حالة ظهور علامات تشير إلى الإصابة بمرض السل، وذلك لتجنب المضاعفات والوفيات التي قد تحدث في حالة التأخر في اكتشاف المرض، فضلا عن تعزيز العلاج الوقائي للمرض في أوساط المجموعات المعرضة لخطر العدوى. وخلال هذا اللقاء التواصلي والتوعوي، تم التأكيد أيضا على مجانية جميع الخدمات الطبية المتعلقة بمجال مكافحة السل، حيث يتم تقديمها مجانا على مستوى هياكل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمراكز الصحية المندمجة ومراكز تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي. كما عبر مختلف الشركاء عن استعدادهم للانخراط في الجانب التوعوي عن داء السل داخل المؤسسات التعليمية ووحدات محو الأمية وداخل فضاء الجمعيات وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل اكتشاف مرض السل، يزيد عن 85% فيما يقترب معدل الشفاء إلى 90%، إلا أن نقص معدل الإصابة بداء السل لا يزال ضعيفا ( 1 إلى 2٪ سنويًا) بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على مدى عدة عقود من هذا المرض، إذ تهدف الوزارة إلى القضاء النهائي على المرض بحلول سنة 2030 في المغرب.
ويذكر أن هذه الحملة تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني للوقاية من مرض السل ومكافحته بالمغرب للفترة الممتدة بين 2021و2023، والتي تهدف إلى خفض عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بنسبة 60% بحلول عام 2023 مقارنة بعام 2015 حسب ما أورده بلاغ الوزارة الوصية.

  • Related Posts

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    محمد أصكام | تم،يوم أمس الجمعة 25 يوليوز 2025، تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة، إقليم تارودانت، بعد خضوعه لأشغال تأهيل وتجهيز شاملة، في إطار الجهود المبذولة…

    المزيد

    العرض الصحي الوطني يتعزز بإعطاء انطلاقة خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

    بمناسبة تخليد الذكرى الـ26 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، تعزز العرض الصحي الوطني بدخول عدد مهم من المراكز الصحية حيز الخدمة، حيث أعطى وزير…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل