توجهت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب بمراسلة هامة إلى المديرية العامة للجمارك، تطلب فيها بشدة تشديد المراقبة على تداول وتهريب الأدوية غير القانونية عبر الحدود. تسلط هذه المراسلة الضوء على مشكلة خطيرة تنمو بسرعة، حيث يشهد السوق السوداء انتشارًا متزايدًا لهذه الممارسات الإجرامية، وحتى على منصات التواصل الاجتماعي.
تشدد المراسلة على أهمية التدخل الفوري من قبل الجمارك لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة. وتشير إلى أن القوانين المحلية تنص على ضرورة بيع الأدوية في المصادر المعترف بها قانونيًا، وتتوعد المخالفين الذين يتاجرون بها خارج هذا الإطار بعقوبات حبسية، نظرًا للخطر الكبير الذي تمثله على صحة وسلامة المواطنين.
وتؤكد الكونفدرالية على أن هذه المشكلة تتطلب التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لتعزيز الرقابة على هذه الشبكات الإجرامية، وتحقيق الأمن الصحي الوطني. تهريب الأدوية يهدد سلامة المواطنين ويجعلهم عرضة لمخاطر صحية خطيرة نتيجة عدم معرفة مصدر هذه الأدوية وعدم صلاحيتها. إن مكافحة هذه الأنشطة الإجرامية تتطلب اليقظة والتعاون المستمرين لضمان سلامة المجتمع وحماية صحته.








