مبارك كرزابي _وكالة الأنباء المغربية
نفدت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بزاكورة، اضرابا عن العمل يومه الخميس 9 فبراير 2023، مصحوبا بوقفة احتجاجية امام مقرالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بمدينة زاكورة. تزامنا مع اضراب واعتصام الاساتدة المفروض عليهم التعاقدامام نفس المديرية، وقد رفع المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالاندارات والتنبيهات والاستفسارات الموجهة للأساتذة الرافضين لمسك النقط بمنظومة مسار وتسليم اوراق فروض الاسدوس الاول للإدارة التربوية.وتم احراق مجموعة من هده الاندارات اثناء الشكل الاحتجاجي.

وكان المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم كدش بزاكورة، قد اصدر بيانا، حصلت الجريدة على نسخة منه،دعا فيه رجال التعليم بالاقليم الى خوض اضراب عن العمل يومه الخميس 9 فبراير الجاري، تنديدا بما اقدمت عليه المديرية في حق الاساتدة الرافضين لتسليم النقط.
وادان البيان ما اسماه اسلوب الترهيب والتهديد الدي تنهجه المديرية الاقليمية لقمع نضالات الشغيلة التعليمية.
وندد البيان بكل اشكال التضييق التي تطال الأساتذة والأستاذات من اجل كسر نضالهم العادل والمشروع.
و استنكر البيان داته الأحكام الصادرة فِي حق ألاساتذة المفرض عليهم التعاقد.
وطالب بيان النقابة كدش المديرية بسحب كل الانذارات والتنبيهات التي توصل بها الأساتذة والأستاذات.
واكد البيان نفسه استعدادالنقابة الوطنية للتعليم التابعة ل كدش للدفاع عن كل متضرر من الاسلوب الانتقامي الدي تقوم به المديرية الاقليمية.

وشدد البيان على دعمه لنضالات الشغيلة التعليمية بزاكورة.
وكانت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة، قد وجهت خلال الاسبوع الاول من شهر فبراير الجاري مجموعة من الاستفسارات لكل الرافضين لمسك النقط وتسليم اوراق الفروض، اعقبها مباشرة توجيه اندارات وتنبيهات، شديدة اللهجة تحدر من عواقب قاسية في حق كل الرافضين لعملية المسك وتسليم النقط، وكانت البداية من اساتدة الثانوي التاهيلي الدين يدرسون مستويات الثانية باك.
لللاشارة فالاساتدة المضربون انهوا شكلهم الاحتجاجي بمسيرة حاشدة جابت اهم شوارع المدينة،بحت خلالها حناجر المحتجين بمجموعة من الشعارات المنددة بما اقدمت عليه المديرية، من اجراءات اعتبروها غير قاتوتية متوعدين اياها باشكال نضالية تصعيدية غير مسبوقة في تاريخ الاحتجاج والنضال.







