محمد البشيري
وكالة الأنباء المغربية
في إطار الاستعدادات الجارية للاحتفال بعيد العرش المجيد لسنة 2025 ، قام السيد عامل إقليم زاكورة ، يوم الأحد 20 يوليوز 2025، بجولة ميدانية همّت عدداً من المشاريع التنموية الكبرى بدائرة زاكورة، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها للتدشين .
وشملت الجولة زيارة محطة الماء المتنقلة** التي تم إنجازها في وقت قياسي بجماعة تاكونيت ، والتي ستعمل على تزويد عدد من الدواوير المجاورة بالماء الشروب. كما تفقد السيد العامل مواقع الورشات بكل من فزوطة و تاكونيت ، حيث تابع عن كثب سير الأشغال المتعلقة بمشروع التزود بالماء الشروب على مستوى المحور الحيوي: زاكورة – كتاوة – تاكونيت – المحاميد الغزلان .
وخلال هذه الزيارة، اطّلع السيد العامل، بحضور ممثلي الشركات المكلفة، على التصاميم الهندسية و المعدات والآليات المسخرة لإنجاز المشاريع، مُصدراً تعليماته بضرورة تسريع تشغيل محطة التحلية لتزويد ساكنة تاكونيت بالماء الصالح للشرب، كما أمر بالشروع الفوري في أشغال المشروع على مستوى المحور السالف الذكر.
كما شملت الجولة محطة التحلية بكتاوة ، إلى جانب مشاريع أخرى تهم قطاعات متعددة، من شأنها تعزيز البنية التحتية وتحسين ظروف عيش الساكنة ، حيث شدّد السيد العامل على ضرورة:
- ضمان جودة الأشغال ،
- احترام الآجال المحددة ،
- وضع الحواجز الوقائية و التشوير الطرقي ،
- تثبيت اللوحات التعريفية الخاصة بكل مشروع .
وأكد السيد العامل، في هذا السياق، على أهمية تدبير المياه الصالحة للشرب بعقلانية وترشيد استهلاكها، لضمان استمرارية الخدمة وجودتها.
وقد حضر هذه الجولة التفقدية:
- السيد رئيس دائرة زاكورة بالنيابة ،
- السيد قائد قيادة تمكروت
- السيد قائد قيادة تاكونيت ،
- السيد رئيس قسم التجهيز بعمالة زاكورة ،
- السيد المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب،
- السيد رئيس جماعة تاكونيت ،
- ممثلو الشركات المكلفة بإنجاز المشاريع،
- ممثلو شركة Watec.
ويُشار إلى أن هذه الزيارة تأتي استكمالاً لعدة معاينات ميدانية سابقة قام بها السيد العامل، شملت كذلك المشاريع التنموية بمنطقة امعيدر في سياق حرصه المتواصل على تتبع تنفيذ الأوراش الملكية التنموية بالإقليم








