أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، سعد برادة، أن اعتماد الرقمنة لعب دورا محوريا في تسهيل تنظيم الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2025، وذلك في مختلف مراحلها. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث أوضح الوزير أن العملية شملت رقمنة جميع المراحل، بدءا من الاستدعاءات وصولا إلى الإعلان عن النتائج وتسليم الشواهد.
وأشار الوزير إلى أن التلاميذ تمكنوا من التوصل بنقطهم والميزة المحصل عليها في ظرف نصف ساعة بعد منتصف ليل إعلان النتائج، إذ تم إرسال 450 ألف بريد إلكتروني، فُتح منها أكثر من 380 ألف في الفترة الزمنية نفسها. كما توصل جميع الناجحين بشواهدهم عبر البريد الإلكتروني بعد يومين فقط، ما أتاح لهم تحميلها والشروع في إجراءات التسجيل في الجامعات داخل المغرب وخارجه بكل سلاسة.
وأوضح الوزير أن الوزارة ماضية في تعزيز موثوقية هذه الشهادات من خلال طبعها في دار السكة، بما يجعل من تزويرها أمرا مستحيلا، معتبرا أن هذه الخطوة تعكس التقدم المحرز في تحديث منظومة الامتحانات وتيسير ولوج التلاميذ للمرحلة الجامعية بفعالية وجودة أكبر.







