في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز النظام الصحي الوطني وتوسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة، ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد أمين التهراوي، يوم الاثنين 9 دجنبر 2024، زيارة عمل إلى جهة الشرق، حيث أطلق رسميًا خدمات 15 مركزًا صحيًا حضريًا وقرويًا، في خطوة تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية في مختلف أقاليم الجهة.
وقد تم خلال الزيارة أيضًا ترأس الدورة العادية لمجلس إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، بحضور والي الجهة الخطيب الهبيل، والمدير العام للمركز الاستشفائي وأعضاء مجلس الإدارة.
خلال الدورة العادية لمجلس إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، تم استعراض حصيلة أنشطة المركز على مدار سنة 2023، بما في ذلك تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الإداري في يوليوز 2023. كما تم تقديم عرض مفصل عن أنشطة المركز لعام 2023، مع التركيز على تقييم مشروع المؤسسة خلال سنتي 2023 و2024، بالإضافة إلى عرض مخطط عمل المركز للفترة الممتدة بين 2023 و2025. كما تم التطرق إلى مشروع الميزانية المخصصة للمركز برسم سنة 2025، في خطوة تهدف إلى ضمان استدامة التمويل اللازم لمواصلة تحسين وتطوير خدماته الصحية.
وفي إطار الزيارة، قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد أمين التهراوي بجولة ميدانية في مختلف المصالح الطبية والاستشفائية التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس. اطلع الوزير عن كثب على سير العمل في هذه المصالح، حيث التقى بالعاملين في الميدان، مشيدًا بجهودهم الكبيرة في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة. كما قام الوزير بزيارة ميدانية لمرافق المركز التي تشهد أعمال صيانة وتجهيز بهدف تعزيز قدرة المركز على استيعاب مزيد من المرضى وتقديم خدمات طبية متقدمة.
تتزامن هذه الزيارة مع إطلاق خدمات 15 مركزًا صحيًا جديدًا في مختلف مناطق جهة الشرق، تشمل مراكز صحية حضرية وقروية من المستويين الأول والثاني، وذلك في إطار تعزيز الرعاية الصحية الأساسية في المناطق الحضرية والريفية. وهذه المراكز تضم مجموعة من المرافق الصحية المتنوعة التي تستهدف تقديم الرعاية الطبية الأولية وتحسين خدمات الرعاية الصحية في المناطق النائية، مما يسهم في تسهيل الوصول إلى العلاجات الطبية وتخفيف الضغط على المستشفيات.
تم افتتاح العديد من المراكز الصحية في مناطق مختلفة من جهة الشرق، حيث شملت هذه المراكز:
- مركز صحي حضري من المستوى الأول “واد الناشف” في عمالة وجدة أنجاد.
- خمسة مراكز صحية قروية من المستويين الأول والثاني بإقليم الدريوش، وتشمل المراكز الصحية:
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “تخباشت”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “أولا بوبكر”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “خميس تمسمان”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “الدريوش”.
- المركز الصحي القروي المستوى الثاني “دار الكبداني”.
- أربعة مراكز صحية قروية ومستشفيات قروية جديدة في إقليم الناظور، تشمل:
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “أولاد سطو”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “بوزرزارن – إحدادن”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “إكسان – إحجامن”.
- المركز الصحي القروي المستوى الأول “بني وكيل”.
بالإضافة إلى مستوصفات قروية جديدة تشمل: - “إحدادن 1″، “أولاد زعاج”، “إدودوحان”، و”رهوانة”.
- مركز صحي قروي “بني مطهر” في إقليم جرادة.
- تأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتطوير المنظومة الصحية الوطنية، ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى تحقيق إصلاح عميق في القطاع الصحي بالمملكة. يتم ذلك عبر تحسين وتوسيع البنية التحتية الصحية، لا سيما في المناطق الريفية والنائية، لضمان توفير الرعاية الصحية الأولية للمواطنين، في إطار مشروع تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.
كما أن إطلاق هذه المراكز الصحية يأتي في سياق مشروع بناء وتجهيز 1400 مركز صحي على مستوى المملكة، وهو جزء من الجهود المستمرة لتحسين قدرة النظام الصحي على تلبية احتياجات المواطنين، مع التركيز على توفير خدمات صحية ميسرة وذات جودة عالية.
يهدف هذا التوسيع في المرافق الصحية إلى توفير وصول أفضل للرعاية الصحية لجميع المواطنين في جهة الشرق، وتعزيز خدمات الرعاية الأولية، بما يسهم في تحسين مؤشرات الصحة العامة.
من خلال هذه المراكز، سيتاح للمواطنين في المناطق القروية والبعيدة الاستفادة من خدمات صحية أساسية، مما يقلل من الضغط على المستشفيات الكبرى ويعزز قدرة النظام الصحي على مواجهة التحديات الصحية المستقبلية.








