إغلاق “سناك” بتزنيت مؤقتًا بعد حالتي تسمم وفتح تحقيق موسع

قررت لجنة مختلطة من السلطات المحلية بإقليم تزنيت إغلاق محل للوجبات الخفيفة بشكل مؤقت، بعد تسجيل حالتي تسمم لفتيات تناولن وجبة غذائية من المحل، وذلك في انتظار نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها مصالح حفظ الصحة والبيئة على مجموعة من المواد الغذائية الموجودة في المحل.

وتعود تفاصيل الحادث إلى يوم الإثنين 2 دجنبر 2024، عندما تناولت فتاتان وجبة خفيفة في “السناك” المتواجد بمدينة تزنيت. بعد فترة قصيرة من تناولهما الوجبة، شعرتا بأعراض التسمم، مما استدعى نقلهما إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتزنيت لتلقي العلاج الطبي اللازم. تم احتجاز الفتاتين في جناح الطب العام بالمستشفى، حيث تلقيتا الرعاية اللازمة وحالتهما الصحية مستقرة.

وقد استنفرت هذه الواقعة مختلف المصالح المختصة، حيث انتقلت على الفور لجنة مختلطة مكونة من ممثلين عن السلطة المحلية، ومصالح حفظ الصحة والبيئة، والدرك الملكي، إلى المحل لمباشرة الإجراءات المعتادة في مثل هذه الحالات. تم أخذ عينات من المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، بما في ذلك الوجبات التي كانت مهيأة في ذلك الوقت، لإخضاعها للتحليل في المختبرات المختصة. كما تم إتلاف كافة المواد الغذائية المحجوزة من مكان الحادث لتجنب تفشي خطر التسمم أو إصابة آخرين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المحل لم يكن أول مرة يواجه فيها مشاكل صحية. ففي يوليوز 2024، تم إغلاقه لمدة أسبوعين بناءً على تقرير من اللجنة المختلطة بعد ضبط مواد غذائية فاسدة داخله. كما كان قد تم تسجيل حادث تسمم آخر في نفس المحل لأحد الزبائن نتيجة تناول وجبة غذائية من نفس المكان.

وكان المحل المذكور لا يتوفر على رخصة إعداد الوجبات، وهو ما يثير القلق بشأن الممارسات الصحية في بعض المحلات التي تروج للوجبات السريعة. وفي هذا السياق، تجري مصالح الأمن تحقيقًا موسعًا في ملابسات الحادث، مع التأكيد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المحل حال ثبوت عدم مطابقته للمعايير الصحية.

من المتوقع أن تصدر لجنة المختبرات المعنية نتائج التحاليل المخبرية في الأيام القليلة المقبلة، والتي ستحدد إذا كان هناك وجود لملوثات أو مواد سامة في الوجبات المقدمة، مما سيساهم في اتخاذ القرارات اللازمة لحماية صحة المواطنين.
  • Related Posts

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    محمد أصكام | تم،يوم أمس الجمعة 25 يوليوز 2025، تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة، إقليم تارودانت، بعد خضوعه لأشغال تأهيل وتجهيز شاملة، في إطار الجهود المبذولة…

    المزيد

    العرض الصحي الوطني يتعزز بإعطاء انطلاقة خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

    بمناسبة تخليد الذكرى الـ26 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، تعزز العرض الصحي الوطني بدخول عدد مهم من المراكز الصحية حيز الخدمة، حيث أعطى وزير…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل