“استمرار إضراب الشغيلة الصحية وتصعيد الاحتجاجات بسبب تنكر الحكومة لمطالبهم”

وكالة الأنباء المغربية

أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، الذي يضم النقابات الثمانية الممثلة للشغيلة الصحية، عن استمرار الإضراب لمدة 3 أيام كل أسبوع، وذلك من خلال تنظيم وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، ومقاطعة تقارير البرامج الصحية وكل الاجتماعات. كما أعلن عن تنظيم مسيرة حاشدة في الرباط بعد عيد الأضحى، تنطلق من باب الأحد إلى البرلمان، احتجاجاً على تجاهل الحكومة لمطالب مهنيي الصحة والاتفاقات المبرمة.

وحذّر التنسيق النقابي من اللجوء إلى مقاطعة شاملة في حالة عدم تجاوب الحكومة، تشمل البرامج الصحية، والوحدات المتنقلة، والقوافل الطبية، والعمليات الجراحية غير المستعجلة، والفحوصات المتخصصة، وتحصيل مداخيل الفواتير، والمداومات الإدارية، وكل الاجتماعات مع الإدارة، والدورات التكوينية.

وأشاد التنسيق النقابي بانخراط الأطر الصحية في جميع الأقاليم والجهات في تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي، حيث خاضت الشغيلة الصحية إضرابات وطنية ناجحة لمدة 3 أيام في الأسبوع، ووقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، مما يعكس حجم التذمر والغضب لدى الشغيلة الصحية في ظل وضعية وصفها البيان بأنها مفتعلة ولا تخدم الإصلاح المنشود.

وأكد البيان أن الشغيلة الصحية لا يمكنها الانخراط في أي إصلاح يتجاهل مطالبها المشروعة والمتفق عليها، مشيراً إلى التناقض بين الخطاب الحكومي وشعاراته والممارسات الفعلية، حيث اعتبر أن الحكومة تفتعل نزاعاً اجتماعياً غير مبرر يكون ضحيته المواطن والمهني على حد سواء، مما جعلهم رهينة في صراع أشعلته الحكومة بتجاهلها لمطالب الشغيلة الصحية وبضربها عرض الحائط لمصداقية الحوار القطاعي.

وشدد التنسيق النقابي على أن الإضراب سيستمر لمدة 3 أيام في الأسبوع، تحديداً في 11-12-13 و25-26-27 يونيو 2024، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، مع تنظيم وقفات احتجاجية كإجراء تصعيدي لمواجهة تعنت الحكومة وترويجها لخطابات مضللة والتهرب من تنفيذ الاتفاقات المبرمةيذكر أن الأطر الصحية المنضوية تحت التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، خاضت خلال الأسبوعين الماضيين إضرابات بوتيرة ثلاثة أيام في الأسبوع، التزاماً بالبرنامج النضالي المعلن عنه في بيان سابق، والذي تضمن نفس المطالب.

  • عبد الكريم الحساني

    Related Posts

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    محمد أصكام | تم،يوم أمس الجمعة 25 يوليوز 2025، تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة، إقليم تارودانت، بعد خضوعه لأشغال تأهيل وتجهيز شاملة، في إطار الجهود المبذولة…

    المزيد

    العرض الصحي الوطني يتعزز بإعطاء انطلاقة خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

    بمناسبة تخليد الذكرى الـ26 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، تعزز العرض الصحي الوطني بدخول عدد مهم من المراكز الصحية حيز الخدمة، حيث أعطى وزير…

    المزيد

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    قد فاتك

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نشرة إنذارية.. موجة حر من الأحد إلى الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    نادية بوهدود تكشف عن آخر تطورات مشروع المحطة الطرقية

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    الطالبي العلمي ورئيس البرلمان الفيتنامي يجريان مباحثات ثنائية ويوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون البرلماني

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    تارودانت..تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة أحمر الكلالشة بعد تأهيله

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    فرنسا تضع مزيدا من القيود والجزائر تهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل

    تدشين المنطقة الصناعية “أهل لغلام” بالدار البيضاء لخلق 4000 منصب شغل